لماذا نحتاج الى تقييم الشركة ؟ وكيف نقيمها؟

آخر المقالات

تقييم المشاريع

يتمثل الهدف الرئيسي من خدمة التقييم في الإجابة على أبرز الأسئلة التي تُراود أصحاب الأعمال “ما هي قيمة شركتي في الوقت الحالي؟”، حيث تسعى الخدمة إلى تحديد القيمة العادلة للشركة كما بتاريخ معين. ويجدر بالذكر أن القيمة العادلة لأي شركة تُعَبر عن القيمة الحالية للمنافع الإقتصادية المتوقعة من أصولها/موجوداتها الملموسة وغير الملموسة. كما تتسم عملية التقييم بأنها مزيجٌ من الفن والعِلم في آنٍ واحد، حيث يتمثل العِلم في إستخدام النماذج الرياضية والبيانات الإحصائية وصفقات بيع الشركات المماثلة بينما يَكمُنُ عامِل الفن في الرأي المهني وتقييم المخاطر وتقدير الأداء والنظرة المستقبلية لبيئة الأعمال.

إن تفهمنا لأهمية الدمج ما بين النماذج النظرية والواقع السوقي هو المُحرك الرئيسي لحرصنا على إستخدام خبراتنا المهنية ومعرفتنا السوقية المُتراكمة لتحديد القيمة العادلة للشركة قيد الدراسة.

معايير التقييم

في شقير، وإنطلاقاً من حرصنا على إتباع أفضل المعايير والممارسات المُتَبَعة دولياً، نقوم بإنتهاج معايير التقييم الصادرة عن مجلس معايير التقييم الدولية International Valuation Standards Council (IVSC) والتي تُعَد مؤسسة غير هادفة للربح ذات تعاون مشترك مع البنك الدولي والأمم المتحدة ومجلس المعايير المحاسبية الدولية بهدف إعداد معايير التقييم والدليل الإرشادي لإجراءات التقييم حول العالم. وتم الإعتراف بتلك المعايير وإستخدامها في أكثر من 100 دولة حول العالم.

وبالتالي، تتسم خدمتنا بالمهنية العالية من خلال إتباعنا لمعايير عالمية مُوَحدة ومتوافقة للحد من أي تحيز مُحتمل بالرأي في القيمة العادلة لأي شركة.

أساليب ومنهجيات التقييم

هناك ثلاثة أساليب مُتعارف عليها عالمياً في التقييم هي 1) أسلوب الدخل Income Approach و2) أسلوب الأصول Asset Based Approach و3) أسلوب السوق Market Approach. ويندرج تحت كل أسلوب منهجيات معينة يتم إتباعها في التقييم حسب كل من خصائص الشركة والمعلومات المتاحة والهدف الرئيسي من التقييم.

أولاً: أسلوب الدخل

  1. منهجية التدفقات النقدية المخصومة (Discounted Cash Flows): تعتبر هذه المنهجية الأكثر إستخداماً لتحديد القيمة الحقيقية للشركة من خلال تحليل قدرة الشركة على توليد تدفقات نقدية خلال فترة مستقبلية معينة. خلال عملية التقييم، يتم تحليل الأداء المالي التاريخي للشركة بالإضافة إلى تحديد المخاطر المرتبطة بعملياتها التشغيلية وتقدير أدائها المستقبلي المتوقع بناءاً على الإستراتيجية الموضوعة للشركة وقدرتها التنافسية في السوق. وتقوم المنهجية الماثلة على مبدأ خصم التدفقات النقدية الحُرة (FCF) إلى قيمتها الحالية بإستخدام معدل خصم معين. يتم بعد ذلك تعديل القيمة الناتجة (القيمة المؤسسية Enterprise Value) لتشمل الديون غير المسددة والفائض النقدي والأصول المالية لتحديد قيمة حقوق الملكية (Equity Value). ويتم إتباع هذه المنهجية في حال تباين الأداء المستقبلي المتوقع للشركة عن أدائها التاريخي.
  2. منهجية رسملة الدخل (Income Capitalization): وهي أحد منهجيات التقييم الخاصة بأسلوب الدخل حيث يتم النظر فيها إلى القدرة المستقبلية للشركة لتوليد عوائد نقدية خلال فترة زمنية متوقعة ورسملتها بمعدل الرسملة للتوصل إلى قيمة الشركة الحالية. ويتم إختيار منهجية رسملة الدخل كأحد أساليب تقييم الشركة في حال من المتوقع أن يكون الأداء المستقبلي الخاص بالشركة مقارباً لأداءها التاريخي.
  3. منهجية نموذج توزيعات الأرباح المخصومة (Dividend Discount Model): يتم إستخدام المنهجية الماثلة في حال تقييم شركة كبيرة الحجم وذات سيولة جيدة مغ إتسامها بنمط تاريخي في توزيع الأرباح للمساهمين.

ثانياً: أسلوب الأصول

  1. منهجية صافي قيمة الموجودات المعدلة (Adjusted Net Asset Value): تتمثل هذه المنهجية في تطبيق نسب خصم معينة على موجودات ومطلوبات الشركة بهدف التوصل إلى قيمة حقوق الملكية للشركة. كما يتم إستخدام الأسعار السوقية للموجودات والمطلوبات بدلاً عن قيمها الدفترية المسجلة بالتكلفة. ويجدر بالذكر أن منهجية صافي قيمة الموجودات المعدلة لا تأخذ بعين الإعتبار النمو المستقبلي للشركة ولا أدائها المتوقع على المدى الطويل ولكنها تعتمد على الوضع الحالي للشركة كشركة تجارية ذات فرص لإستمرارية النشاط. ويتم إتباع هذه المنهجية في حال إتسام الشركة بأنها غنية بالموجودات الثابتة (المتمثلة في الأرض والعقار).
  2. منهجية القيمة الدفترية (Book Value): تعتمد هذه المنهجية على صافي قيمة الأصول، حيث يتم طرح مطلوبات الشركة من موجوداتها كما تم تسجيلها في البيانات المالية المُدققة وبالتالي لا يتم الأخذ بالإعتبار القيمة السوقية لتلك الموجودات والمطلوبات. ويتم إتباع هذه المنهجية في حال تصفية الشركة.

ثالثاً: أسلوب السوق

  1. منهجية المقارنة مع الشركات المماثلة (Guideline Public Comparable): وهي مبنية على أساس تطبيق مضاعفات التداول لمجموعة من الشركات المماثلة المُدرجة ومقارنتها مع الشركة قيد التقييم لتحديد قيمة حقوق الملكية للشركة. ومن مضاعفات التداول التي يتم إستخدامها، على سبيل المثال وليس الحصر، مضاعف السعر للربحية P/E ومضاعف السعر للقيمة الدفترية P/BV ومضاعف السعر للأرباح التشغيلية P/EBITDA وغيرها من المضاعفات الخاصة بالشركات المماثلة. كما أنه في حال أن الشركة قيد التقييم غير مُدرجة في البورصة، يتم تطبيق معدل خصم معين (DLOM) نظراً لأن الشركات غير المدرجة أقل سيولة من الشركات المُدرجة. وتعتمد هذه المنهجية بشكل كبير على مدى توافر المعلومات والبيانات السوقية الخاصة بالشركات المماثلة.

أهداف التقييم

تكمن الحاجة إلى خدمة التقييم في خمسة مُحركات رئيسية هي:

  1. صفقات الأعمال: مثل صفقات الدمج والإستحواذ (Merger & Acquisitions) والمشاريع المُشتركة (Joint Ventures) والتخطيط الإستراتيجي (Strategic Planning).
  2. الإبلاغ المالي: معايير الإبلاغ المالي الدولي (IFRS).
  3. التقاضي: مثل التأمين ضد توقف الأعمال (Business Interruption)
  4. صفقات المساهمين: مثل الرأي العادل (Fairness Opinion) والطرح الأولي العام (Initial Public Offering) والتمويل المصرفي.
  5. القوانين الحاكمة: مثل حالات إشهار الإفلاس أو تصفية الشركات.

عُملاء خدمة تقييم الشركات

  • الشركات القائمة قيد الدمج أو الإستحواذ.
  • الشركات القائمة التي تضم إستثمارات مالية في أسهم غير مدرجة في البورصة.
  • الشركات القائمة الحاصلة على تمويل مصرفي مقابل رهن أعمالها.
  • المساهمون الراغبون في بيع أسهمم أو شراء أسهم جديدة.
  • الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبة في الحصول على تمويل من خلال دخول شركاء جُدُد.

 

 

نحن في شركة شقير للاستشارات الإدارية و الاقتصادية نقدم لك خدمة تقييم الشركات بدولة الكويت و الخليج العربي وعلى مستوى الوطن العربي ،بالاستعانة بأفضل الخبراء المتخصصين بهذا المجال ،للاطلاع أكثر على خدماتنا بامكانك زيارة موقعنا:

www.shukair.net

القائمة
التخطي إلى شريط الأدوات
blank
blank