تمويل المشاريع الصغيرة ليس بالأمر الصعب هذه 10 خيارات مناسبة

آخر المقالات

تمويل المشاريع الصغيرة ليس بالأمر الصعب هذه 10 خيارات مناسبة

يسعى الكثيرون للعمل على مشاريعهم الخاصة وبناء استثمارات ريادية ناجحة خاصة بهم، لكن مهما كان نوع مشروعك الخاص لا يمكنك إطلاقه والاستفادة منه سريعاً دون مصدر تمويل يساعدك في خطواتك الأولى قبل بدء تحقيق الأرباح الكافية لاستمرارية المشروع.

وعلى اختلاف مصادر التمويل المتوفرة فقد لا تناسبك جميعها أو قد لا تنجح كل وسائل التمويل في إيصالك للاكتفاء الذاتي الذي يحقق لك الأمن المادي الذي تبحث عنه، لذلك هنا نستعرض 10 خيارات من أجل تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة توفر لك رأس المال اللازم لبدء مشروعك وإطلاقه فعليًا.

خيارات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة 

1. مجموعات المستثمرين “الملائكية”

تنتشر هذه المجموعات على الانترنت ومع وصف للغرض والأهداف ستحدد هذه المجموعات ما إذا كان عملك يفي بمتطلباتهم، وإذا كان الأمر كذلك سيقوم المستثمر أو مجموعة المستثمرين بجدولة اجتماع لجمع مزيد من البيانات، يمكن أن تتراوح الاستثمارات إلى مبالغ كبيرة جداً في هذه المرحلة من العمل وتصبح الملائكة مستثمرين وأصحاب حقيقيين وجديين للغاية مع توقعات كبيرة تبحث عن نتائج قوية. 

نصيحتنا عندما يصل عملك إلى المستوى التالي من النمو وترى إيرادات ثابتة في الأفق، ابدأ في الاتصال بمستثمرين “ملاك” متطورين إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التمويل، يوفر هذا الفرد – أو مجموعة من الأفراد الذين يجمعون أبحاثهم ومواردهم – رأس المال لبدء أعمال تجارية عادةً مقابل حقوق ملكية أو ملكية قابلة للتحويل.

2. النمو الداخلي أو ما يعرف بزيادة عدد الأعضاء المساهمين

تعتمد هذه الطريقة على جذب أعداد لا بأس بها من الأشخاص المهتمين في المشروع، وهؤلاء قد يكونون من العاملين فيه أو الأصدقاء أو المستفيدين المباشرين من خدمات المشروع، وتشبه طريقة تمويلهم للمشروع طريقة شراء الأسهم من البورصة فيقوم كل شخص بدفع قيمة معينة لقاء حصة له في المشروع يحصل عليها من الأرباح لاحقاً.

3. الحصول على قرض بنكي

وتعتبر من أكثر الطرق التقليدية التي يمكن أن يتم تمويل المشاريع الصغيرة من خلالها ولكن قد يترتب على صاحب المشروع في هذه الحالة دفعات شهرية كبيرة أو قد تكون الدفعات صغيرة لكن على مدى طويل، عدا عن أرباح البنك المترتبة على القرض.

4. مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

يوجد في العديد من البلدان هذا النوع من المؤسسات التي تقوم بمساعدة المشاريع من خلال دعمها مادياً بمختلف أنواعها، على أن تكون أفكار وخدمات وأرباح هذه المشاريع مضمونة وعلى قدر كافٍ من الأهمية بالنسبة للمجتمع، ويتم تسديد المبلغ المقترض من هذه المؤسسات على دفعات بحسب الاتفاق والعقد المبرم بين صاحب المشروع والمؤسسة، أو قد لا تطلب بعض المؤسسات تسديده وإنما يكون على شكل دعم غير مسترد للأفكار الريادية في المجتمع.

الصندوق الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت واحد من هذه المؤسسات التي تقدم تمويل للمشاريع من هذا النوع وتؤمن لها مقدارًا جيدًا من الدعم في حال كان المشروع على قدر جيد وذو نتائج مضمونة إلى حد ما. كنا تحدثنا في موضوع سابق عن طرق الحصول على تمويل من الصندوق الوطني، وكذلك عن الأسباب التي يمكن أن تؤدي لرفض الصندوق طلب التمويل

5. الحصول على رأس مال استثماري

أي أن تقوم شركة صاحبة رأسمال كبير بتمويل المشروع بالكامل وتأمين كل ما يلزمه ولكن هذا يعني أن تحصل على الحصة الأكبر من المشروع أو أن تسيطر على إدارة المشروع بشكل كامل، لذلك يتوجب الحذر عند طلب مثل هذا النوع من التمويل.

6. تمويل الأصول

القرض القائم على الأصول يعمل بنفس طريقة الرهن، فتقترض أموالاً من حيازة حالية وإذا لم تستطع الوفاء بالتزاماتك فسيتم استعادة الأصل. الأصول التي يمكن استخدامها كضمان تشمل الممتلكات والمباني وحسابات القبض والمخزون والمعدات، هذه الطريقة تعتبر خطيرة نوعاً ما لأنها قد تخسرك الكثير من ممتلكاتك عدا عن المشروع ككل، لكنها مفيدة جداً أيضاً في حال يأسك من الحصول على التمويل من الطرق الأخرى وهي سريعة أيضاً.

7. الحصول على شركاء ممولين

إن الحصول على شريك مهتم بشكل كافي ليقوم بتمويل مشروعك سيساعدك على استمرارية مشروعك وتطويره بغض النظر عن مساعدة هذا الشريك لك من ناحية العمل ضمن المشروع بل قد يكتفي بالحصول على نصيب من الأرباح، يمكنك الحصول على هذا الشريك في حال كانت خدمات مشروعك مكملة لمشروعه مثلاً أو في حال كانت فكرة مشروعك ستفيده على المدى البعيد وستزيد من أرباحه.

8. الحصول على التمويل من مجتمعات الانترنت

أصبحت هذه الوسيلة الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي حيث يقوم صاحب المشروع بعرض فكرة مشروعه على مجتمعات الإنترنت التي تعنى بهذا النوع من المواضيع سواء كان عن طريق منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الأخرى أو حتى منصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتخصصة بهذا النمط من التمويل والمعروفة باسم “منصات التمويل الجماعي”.

 إذ من خلال هذه المجتمعات يتم التبرع بمبالغ معينة لصاحب المشروع لمساعدته في إطلاق مشروعه بقوة أو حتى التحسين والإضافة على المشروع دون أن يحصل أحد من المتبرعين على مقابل مادي أو حصة من المشروع، تعتبر هذه الوسيلة هي الأنجح إذا كانت فكرة مشروعك جذابة ومهمة أو تساهم في تقدم الحياة الإنسانية.

تمويل المشاريع الصغيرة ليس بالأمر الصعب هذه 10 خيارات مناسبة

منصات مثل Kickstarter أو Zoomaal تعد من أشهر منصات التمويل الجماعي على الإطلاق والتي ساعدت وتساعد الكثير من أصحاب المشاريع والأفكار الريادية لتحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة على الأرض. ولكن تذكر دائمًا أنك حتى تتمكن من إطلاق حملة تمويل ناجحة يجب أن تقدم مخطط مشروعك بأفضل شكل ممكن وبأعلى معايير الكفاءة والأتقان وإلا من الصعب إقناع الآخرين بجدوى مشروعك ومن ثم الحصول على مشروعهم. تعلم كيف تضع دراسة جدوى صحيحة لمشروعك من هنا.

9. الاستفادة من المدخرات

حان وقت الاستفادة من مدخراتك مهما كانت بسيطة وتعتبر مدخراتك الشخصية أفضل وسيلة انطلاق مستقلة يمكن أن تضمن لك حقوقك مستقبلاً، فليس عليك إعادة الأموال التي قمت باستلافها من أحد ولا يترتب عليك دفعات بسبب القروض البنكية، يمكنك استخدام هذه الوسيلة في حال كان ربحك ونجاح المشروع مضموناً.

10. التمويل من الأصدقاء أو الأقارب

قد يكون هذا غير متوقع لكن طلب التمويل والمساعدة المادية من الأصدقاء والأقارب هو الطريق الأكثر أماناً للحصول على تمويل جيد مهما كان بسيطاً، على عكس المستثمرين وممولين المشاريع لن يحاول الأصدقاء والأقارب الحصول على حصة كبيرة من مشروعك أو التحكم والسيطرة على قراراتك التي تتخذها أثناء العمل فهم يقومون بتمويلك محبة في مساعدتك وليس طمعاً في الحصول على الحصة الأكبر من الأرباح.

هذه كانت 10 من خيارات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يمكنك الاعتماد على أي منها لتأمين رأس المال اللازم لمشروعك. صحيح أن هذه الخيارات ليست جميعها على قدر واحد من المزايا، إذ لكل منها مزايا وعيوب خاصة بها وبعضها قد يناسبك وبعضها الآخر لا، ولكن يمكنك الاختيار أفضل الخيارات من هذه القائمة للحصول على ما تحتاجه من دعم لمشروعك.

 يذكر أخيرًا أن طلب التمويل دائمًأ ما يتطلب أن يكون المشروع على قدر عالي من الضمان، وأن يكون صاحب المشروع على قدر كبير من المسؤولية حتى يتم قبول تمويل مشروعه، إذ يتعين عليك تقديم كل ما يلزم لإظهار نفسك مشروعك على هذا النحو لإقناع أي من الجهات بتمويلك.

يمكنك الحصول على خدماتنا في دراسات الجدوى الشاملة للمشاريع والتي تضمن لك تأمين دراسة شاملة ومستفيضة لمشروعك  يمكنك من خلالها إقناع الجهات المسؤولة بجدوى المشروع وربحيتها المأمولة.

المصادر: 123

القائمة
ar Arabic
X
التخطي إلى شريط الأدوات