دراسة جدوى مشروع في التجارة الالكترونية

آخر المقالات

دراسة جدوى مشروع في التجارة الالكترونية

دراسة جدوى مشروع في التجارة الالكترونية ، في ظل الزمة الاقتصادية التي حدثت بسبب فيروس كورونا، أدى ذلك الى نمو عالي في قطاع التجارة الالكترونية وزيادة رغبة المبادرين على الخوض في هذا العالم، ولكن هناك عقبة أساسية لدى اكثر من 95% من المبادرين او التجار الذي يرغبون في الخوض بالتجارة الالكترونية وهي ان ليس لديهم الخبرة في هذا المجال والتحدي الأكبر أنهم غير مقدرين أهمية اعداد دراسة جدوى متخصصة للتجارة الالكترونية للمشروع قبل الخوض فيه و دراسته من نواحي عديدة يجهلونها تماما .

وللأسف ان كثير من المكاتب الدراسات و الاستشارات ليس لديهم هذا التخصص او الخبرة العمليه على ارض الواقع لتنفيذ دراسة جدوى، و بالتالي نرى هذه الدراسات بعيده كل البعد عن تحقيق النجاح.

وللأسف ان المبادر او التاجر لا يعي صحة الفتاوى التي يفتيها المكتب او شركه البرمجه التي تقوم باعداد وتصميم مشروعه الالكتروني، و يصدق أي شيء، والنتيجه للأسف فشل المشروع من لحظة الانطلاق .

الانتقال إلى عالم التجارة الالكترونية

القاعدة التي يجب ان تفهمها هي ، ان قبل ان تخطي الخطوة الأولى للانتقال بعملك التقليدي الى عالم التجارة الالكترونية والبيع عن بعد، او انشاء مشروع جديد الكتروني ، يجب عليك ان تضع خطة مدروسة وواضحه، وإلا ستسير في الظلام وبطريق وعر جدا وستسقط ،ولذلك عليك ان تقوم باعداد دراسة جدوى والتي ستجاوبك على أسئلة كثيرة ومنها رأس المال الحقيقي الذي تحتاجه ليحقق النجاح والربح الذي تطمح اليه بعد تقدير المصاريف المنطقية للموظفين و الأمور الفنية و التسويقيه و غيرها من تفاصيل كثيرة .

الأهم أيضا ان تكون دراسة جدوى متخصصة في قطاع التكنولوجي او التجارة الالكترونية ، حيث تقوم بدراسة تفاصيل مهمه جدا لا تغطيها دراسة الجدوى التقليدية ،و الأهم أيضا ان يكون فريق العمل الذي سيعد الدراسة ذو خبرة ممتازة في هذا التخصص .

بالاضافه الى إجابة دراسة الجدوى على الأسئلة الأساسية من راس المال و عائد من الاستثمار و فتره سداد راس المال و الأرباح و غيرها هناك أسئلة تفصيلية اكثر عمقا في دراسة الجدوى التخصصية للمشاريع الاكترونية و القائمه جدا طويلة و منها على سبيل المثال :

  • كم قيمة المصاريف التسويقية المباشرة للعميل الواحد المشتري من الموقع الالكتروني او التطبيق ؟
  • كم نسبة الانسحاب المتوقعة من الموقع او التطبيق ؟
  • كم عدد الزوار المتوقع وكيف تم وضع الفرضيات وحسابها بالضبط ؟
  • ما هي دورة العميل ليعيد شراء خدمات الموقع او التطبيق مرة ثانيه على مدار السنة ؟ وهل سأربح من اول بيعه او الثانيه او الثالثه ؟
  • ما هي الأدوات الفعاله التي تضمن لي تحقيق الحد الأدنى من المبيعات بأقل تكلفة تسويقية و كم قيمتها وكيف تم حسابها ؟
اقرا أيضا هذا الموضوع : أنواع دراسات الجدوى وطريقة اختيار النوع المناسب لمشروعك

وغيرها الكثير من الأسئلة التي تجاوب عليها الدراسة و التي يجهلها المبادر و التاجر  او تتهرب منها كثير من شركات البرمجة و التصميم للمواقع و التطبيقات للإجابة عليها السبب جهلهم أصلا بهذه المعلومات ، او لمعرفتهم و يقينهم ان لو عرف العميل هذه التفاصيل سيهرب و لن يستمر في إتمام مشروعه معهم .

خطط الاعمال و دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية بكل قطاعاتها سواء الأغذية او بيع الاكسورارات او الأجهزة التكنولوجية و الملابس و الأحذية و غيرها من الأفكار المميزة، يجب ان يتم اعدادها قبل الخوض فيها حتى تكتمل الرؤية والأهداف و تحقق النجاح، خاصة في ظل المنافسه القوية جدا في السوق المحلي و العالمي .

م. عصام شقير

القائمة
ar Arabic
X
التخطي إلى شريط الأدوات