كيف تتمكن من التغلب على المنافسين ؟

آخر المقالات

التغلب على المنافسين

القاعدة الأساسية حتى تتمكن من التغلب على المنافسين تبدء من تحسين الشركة من الداخل ، فاذا كانت لديك نقاط ضعف وتهديدات داخليه فلن تقدر ان تصل الى مرحله لتنافس بها الشركات المنافسه لك.

وهنا نرى دائما التاجر للأسف لا يهتم او لا يرى ان لديه مشكله داخلية أصلا، وهذا امر طبيعي لانه موجود داخل العاصفه و ربما هو الذي صنع الأخطاء التي يعيشها او ربما لا يعرف كيف يحلها بشكل فعال، ولذلك يجب بل من الضروري جدا ان يكون لدى كل شركه و مؤسسه ورجل اعمال مستشار خارجي لكي يستطيع ان يرى ما لا تراه انت ،و يقدم لك التوجيه المناسب من منظور مختلف .

اذن علينا أولا ان نعرف التالي :

  • ما هي نقاط الضعف والقوة في شركتنا في شركتنا ؟
  • ما هي المخاطر التي نواجهها و التهديديات السابقه و الحاليه و المستقبلية ؟
  • ما هي خطط الوقاية و التطوير للشركة ؟
  • تحديد الإمكانيات المتاحه و المستقبلية

وبعد ان ننتهي من تقييم تلك الأمور من داخل المؤسسة ووضع الخطة للتحسين ، نبحث عن المنافسين الذين نطمح للوصول اليهم و التفوق عليهم أيضا ،و ذلك من خلال :

  • تحديد المنافسين الأوائل لنفس شريحه العملاء المستهدفه
  • تقييم المنافسين من حيث نقاط القوة و الضعف

المرحلة التاليه و هي الأهم ، حيث نقوم بدراسة امكانياتنا والخطة الموضوعه للتحسين ومقارنتها بالمنافسين ودراسة التالي :

  • الأفكار الإبداعية لخلق المميزات التنافسية
  • وضع اهداف قصيرة و متوسطة وبعيده المدى للتنافس
  • اعتماد فريق العمل الذي سيقوم بتنفيذ المهام ضمن خطة واضحه وجدول زمني
  • المتابعه من قبل الإدارة او الجهة الاشرافيه لتنفيذ الاعمال بالشكل الصحيح
  • التطوير المستمر للخطة و الفريق

الآن … هناك عنصر مهم جدا في هذه المعادلة تتمكن من التغلب على المنافسين في عالم الاعمال و التجارة ، و هو العميل والموظف ، حيث ان العميل بالنهاية سيكون هو صاحب القرار بنوعيه التحسين الذي حققته لكي يختارك عن منافسك؟ وهذه المساله تتطلب منك دراسة شريحه العملاء و تقدير احتياجاتهم بشكل جدا دقيق، لذلك نقوم باعداد استبيان customer satisfaction index  حيث يقوم بدارسة مدى رضى العميل و معرفه نقاط ضعفنا من خلاله وكيف يمكننا تقوية انفسنا، بالنهاية سيكون لدينا تصور واضح عن احتياجاته الحاليه و المستقبلية ،و هذه نقطة قوة جبارة في التغلب على المنافسين .

النقطة الأهم هو الموظف ،و الذي اعتبره رأس المال الحقيقي للشركة ، حيث نقوم أيضا بتقدير احتياجاته لكي يستطيع تقديم الخدمة بالشكل الصحيح للعملاء و للشركة ،و أيضا أن يكون له الدور الأساسي لتقدير احتياجات العملاء من خلال احتكاكه المباشر بهم ،و ذلك نقوم به أيضا من خلال الاطلاع على رأي الموظفين لتحسين الأداء و تقدير الاحتياجات .

للأسف أن كثير من الشركات سواء الصغيره او المتوسطه وحتى الكبيره التي قدمنا لهم استشاراتنا لا يفقهون مدى ضروره و أهمية هذه المراحل السابقة حتى يتمكنوا من التغلب على المنافسين، و لهم الأثر المباشر على تحسين أداء الشركه و زياده المبيعات و الأرباح أيضا بزمن قياسي .

اقرا أيضا : كيف تخلق الميزة التنافسية لمشروعك بأفكار إبداعية ملفتة؟

هناك أيضا أمور مهمه تلعب دور في تفوق الشركة بالسوق ومنها التسويق و الاشهار للعلامه التجارية ،وكذلك زياده ولاء العملاء ، والمحافظة على مكانة الشركه بالسوق و غيرها الكثير ،و لكن ما تكلمنا عنه يعتبر القواعد الأساسية التي يفتقدها كثير من الشركات ،و هناك عوامل ومعايير متقدمة يتم اضافتها .

م. عصام شقير

القائمة
ar Arabic
X
التخطي إلى شريط الأدوات